مرحباً بك عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف عن نفسك أو بالتسجيل في ملتقى الصالحين
إن لم تكن بعد عضواً في ملتقانا
فأهلاً وسهلاً بك أينما كنت

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحباً بك عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف عن نفسك أو بالتسجيل في ملتقى الصالحين
إن لم تكن بعد عضواً في ملتقانا
فأهلاً وسهلاً بك أينما كنت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    القواعد المهمة بالتصوير الضوئي

    Admin
    Admin
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    القواعد المهمة بالتصوير الضوئي Empty القواعد المهمة بالتصوير الضوئي

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء يونيو 22, 2011 12:14 pm

    هذا الدرس منقول وهو درس مترجم عن درس انجليزي في قواعد التصوير

    قاعدة الأثلاث و المتوسط الذهبي

    واحدة من أشهر قواعد التصوير المتداولة
    هي قاعدة الأثلاث. و أفضل طريقة لشرح هذه القاعدة هي تقسيم صفحة إلى
    أثلاث أفقيه و عاموديه. و ستنتهي بك التقسيمات إلى شكل لعبة اكس أوه.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قاعدة الأثلاث يجب أن تستخدم كخطوط
    إرشاد عندما يكون لديك خطوط أفقية و عاموديه في المنظر المراد تصويره. ربما
    سمعت كثيرا عن هذه القاعدة أكثر من غيرها و أنا هنا لأوضح لماذا هي بهذه
    الأهمية و الفعالية. قاعدة الأثلاث اشتقت من قاعدة أخرى عرفت بـ " المتوسط
    الذهبي " و هي تقول أن الموضوع المهم يجب أن يوضع في نقاط التقاء خطوط
    كالتي في الصورة فوق, أي هكذا:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لذلك إذا أردت انشأ صورة للغروب, فعيك
    بوضع خط الأفق على حظ الثلث الأولى من الأسفل أو من الأعلى, لتحصل إما على
    أمامية أكثر أو سماء أكثر في الصورة. ستلاحظ انك حصلت على منظر طبيعي
    أقوى بهذه الطريقة.

    سأقحمكم هنا في بعض الفنون التاريخية و الدروس الحسابية لأشرح لكم المتوسط الذهبي.

    المتوسط الذهبي هو عدد من نوع النسبة
    الثابتة, النسبة الثابتة هي 3.14 ..... و كما نعرف هي مفيدة لكل أنواع
    الأشياء الهندسية, المتوسط الذهبي يساوي 1.618 ..... أيضا يستعمل علماء
    الرياضيات الحرف اليوناني فاي عندما يتحدثون عن المتوسط الذهبي. هذه أيضا
    اشتقت من شيء أخر يعرف بـاسم متتالية فيبوناكسي.

    فيبوناكسي عالم رياضيات ايطالي ولد عام 1170م. في يوم من
    الأيام قرر أن يبدأ بحساب مجموع العددين صفر و واحد معا. حسنا ناتج هذه
    العملية ستعيد لك العدد واحد. ثم يقوم بجمع آخر عدد استخدمه في الحساب (
    واحد ) و نتيجة أخر عملية حساب ( واحد ) النتيجة اثنان. يعيد الكره مع
    العملية الجديدة يضيف واحد و اثنان ليحصل على ثلاثة. حسنا دعنا نوضحها بهذا
    الشكل أفضل:


    0+1 = 1
    1+1 = 2
    1+2 = 3
    2+3 = 5
    3+5 = 8
    5+8 = 13
    8+13 = 21
    13+21 = 34
    21+34 = 55
    34+55 = 89
    55+89 = 144
    89+144 = 233
    144+233 = 377
    233+377 = 610

    و بإمكانك الاستمرار هكذا إلى الأبد.
    حسنا ماذا سنجني من وراء هذا حتى ألان لا استطيع إخبارك. لكن الشيء المثير
    الذي سيظهر عندما نأخذ النسبة ( طبعا أعدكم أن كل هذا يتعلق بالتصوير ...
    فقط تابع القراءة ).


    نسبة = 1 على 0 = 0
    نسبة = 1 على 1 = 1
    نسبة = 2 على 1 = 2
    نسبة = 3 على 2 = 1.5
    نسبة = 5 على 3 = 1.6666
    نسبة = 8 على 5 = 1.6
    نسبة = 13 على 8 = 1.625
    نسبة = 21 على 13 = 1.61538
    نسبة = 34 على 21 = 1.61538
    نسبة = 55 على 34 = 1.61764
    نسبة = 89 على 55 = 1.6181
    نسبة = 144 على 89 = 1.6179
    نسبة = 233 على 144 = 1.6180
    نسبة = 377 على 233 = 1.6180

    حسنا الجزء الممل من هذا الجانب انتهى
    تقريبا, و الآن سننتقل إلى الجزء الحقيقي المرتبط بعالم التقاط الصور.
    دعونا ننظر إلى هذا التخطيط:


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    إذا نظرت إلى الخطوط الرمادية في الشكل
    فأنهم يرسمون مجموعة مربعات, عندما توضع هذه المربعات بطريقة معينه فأنهم
    يصنعون تلك الصورة. و يشكلون ذلك المستطيل, أن نسبة المربعات في الصورة
    مشكلة من العدد السحري 1.618

    و من هنا تأتي أهمية القاعدة السابقة. و أنا أوصي بالاعتماد عليها لفترة طويلة.
    هذه النسبة موجودة في جميع أنحاء العالم الطبيعي. هل رأيت
    صدفة البحر الحلزونية؟ أن نمو المنحنى في الصدفة يتوافق بالضبط مع النسبة
    1.618. أيضا ألولب الذي ينشئ على حبوب دوار الشمس يتوافق مع النسبة.
    ليوناردو دفنشي اعتمد في كل أعماله الفنية و تجاربه النظرية على المتوسط
    الذهبي. الأوراق التويجية للزهور تحصى بالمتتالية العددية 3 5 8 13 21 34
    55 أو حتى 89 . سيمفونية موزارت و بيتهوفن يمكن تحليلها على هذه النسبة. و
    سواء حدث كل هذا عن دراية و قصد أو بدون فأن هذا يبقى تكهن شخصي. أشيع أن
    موزارت كان يهوى علم الرياضيات. و هناك دراسة عملت قبل سنوات قليله على
    عارضات الأزياء الشهيرات أكدت أن وجههم تحتوي على سمات تتطابق تماما مع
    المعدل 1.618. و هذا العدد موجود في كل الطبيعة. و على بعض المستويات
    الفطرية الأساسية. و تميل العين الإنسانية إلى إيجاد الأشياء التي تتصل مع
    هذه النسبة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ألان ما الرابط بين المتوسط الذهبي و
    قاعدة الأثلاث. تخيل الإطار مقسم إلى شبكة مكونه من ثمانية أقسام من الجانب
    الأفقي و من الجانب العامودي. ثم قمت برسم خطوط بعد ثلاث مربعات من كل
    الجوانب. قم بوضع دائرة حيث تلتقي الخطوط. سترسم الدوائر حيث يبدأ المتوسط
    الذهبي.

    على أية حال, عندما تنظر من خلال منظار الكاميرا لن ترى هذه
    الخطوط و لست مجبور على إحضار مقياس لرسم تلك الخطوط لتستعمل قاعدة
    الأثلاث و لكن عليك باستعمالها بشكل تقريبي مع الموضوع.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    هذا واحد من أول المناظر الطبيعية التي
    التقطتها, وهي أفضل ما تسلمته حتى ألان. عندما تفحص الصورة عن قرب. تكتشف
    أن الصورة مكونه من ثلاثة أجزاء: الرمال البرتقالية, الجبال الزرقاء و
    البيضاء مع غيوم ناصعة. و أخيرا في الثلث الأعلى من الصورة الغيوم
    الأرجوانية الغامقة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نعود لصور الزهور في هذا المثال. لاحظ
    موضوع الصورة, زهرة الأقحوان الوردية وضعت على إحدى نقاط المتوسط الذهبي.
    الخلفية لا تصرف الانتباه. الحوض الأزرق و الخلفية الزرقاء, كل هذه الزرقة
    تخلق تباين بينها و بين أللون الوردي مما يجعل الموضوع بارز ويجذب
    الانتباه.


    هناك العديد من الطرق الأخرى إلى جانب
    قاعدة الأثلاث و المتوسط الذهبي من الخطوط و الإشكال تساعد على تقوية
    صورك. هنا مرجعة سريعة على ستة طرق إنشائية لتقوية صورك.


    المثلث
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    عندما تلتقط صورة في مستطيل, يكون
    إنشاء الصورة معتمد على شكل مثلث ينطلق من إحدى زوايا المستطيل و يلتقي
    بالأضلاع المواجهة لزاوية. مثل هذا الرسم دائما يحسن صورك. لاحظ المثال
    التالي:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    النظارة الطبية و الرسم البياني يمتدان
    ليرسما لنا صورة من قطري المثلث. لاحظ الطريقة التي وضعت عليها النظارة
    الطبية. قسمت النظارة الطبية و الرسم البياني الصورة إلى مثلثات. غالبا لن
    يكون هناك مثلث حقيقي في الصورة لكنك تضع مواضيعك بحيث ترسم مثلث تقريبي
    يقسم الإطار لتقوية صورك.

    طريقة أخرى لاستخدام المثلثات يتوافق مع المتوسط الذهبي لتقوية صورك:
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يمكنك أن ترى الصورة قسمت إلى ثلاث
    أجزاء مثلثيه. للوهلة الأولى عندما يخبرك شخص أن الصورة مثلثيه ستعتقد انه
    معتوه. لكن من هنا أتت فكرة الخطوط التلميحية






    الإطار في إطار

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    طريقة أخرى لتقوية موضوعك, خصوصا
    لتصوير المناظر الطبيعية, و هي باستخدام عناصر قريبه منك ( في الأمامية )
    لتحتوي موضوعك ضمن حواف مكون من جانبين أو أكثر لتصنع شيء شبيه " بالإطار
    ". غالبا ما تستخدم في هذه الطريقة الأشجار و غصونها في جانبين أو ثلاث من
    الصورة, كما ترى في الأسفل, و من الممكن أن تكون مبدعا باستخدام هذه
    الطريقة. غالبا ما تكون التشكيلات الصخرية تحتوي على فتحات, يمكنك استخدام
    تلك الفتحات كإطار لالتقاط صور مناظر طبيعية من خلالها. شيء أخر مثير,
    يمكنك استخدام النافذة لالتقاط صور المناظر الطبيعية الخارجية. كما تصلح
    الأطواق المعمارية لهذا القرض أيضا. كما اقترح أن لا تستخدم هذه الطريقة
    باستخدام حافة واحدة لأنها ستجعل الصورة غير متزنة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    خطوط قيادية


    الطرق و ممرات المشاة إحدى الطرق
    الرائعة التي تستطيع صبها في مصلحتك. ممر المشاة هذا يبرز بسبب لونه البني
    المشبع والخضرة الفاقعة حوله. الخط المحدث بسبب الممر يقود المشهد و يجعله
    يتصور و كأنه يقف عند ذلك الممر, و مستعد للدخول في هذه الصورة. الشوارع و
    الممرات و الطرق السريعة يمكن استخدامها هنا بطريقة فعالة مع هذه
    الطريقة. و تحتوي محفظتي على الكثير من الصورة المشابهة التقطت بنفس
    الطريقة. لأني فقط أحب التقاطها.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لاحظ أن الطريق يقود عينك في الصورة
    إلى خط الأفق الواقع على الخط الأفقي في الثلث الأول من الصورة. حاول عادتا
    وضع خط الأفق على إحدى خطوط الثلث. غريزتنا الطبيعية تجعلنا نضع خط الأفق
    في المنتصف, لكن عندما تضعه على خط الثلث الأعلى لاحتواء أمامية أكثر أو
    على خط الثلث الأسفل لاحتواء سماء أكثر فإنه يعطي أهمية للصورة أكثر بكثير
    من الوسط.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الخطوط القيادية يمكن أن توجد في أشياء
    أخرى ليس فقط في الطرق و الممرات. أطراف بتلات زهرة الأقحوان يمكن أن
    تقودك خطوطها إلى مركز الزهرة. كما أن صفوف من الأشجار أو أعمدة الإنارة
    التي تنتهي على مسافة يمكن أن تخلق خطوط قيادية قوية تأسر عين المشاهد خلال
    الصورة.



    الدائرة


    بعد الدراسة الطويلة لقاعدة الأثلاث و
    المتوسط الذهبي, نمر على قاعدة تكسر تلك القاعدة, إذا كان الموضوع مناسبا
    فأن الدائرة ممكن أن تستخدم بطريقة فعالة عند إنشاء صورة. نعود مرة أخرى
    إلى مبدأ الاقتراب, و ننظر إلى صورة الوردة مرة أخرى:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أسلوب تداخل الأوراق التويجية للوردة
    بشكل دائري يجعل العين تتحرك طبيعيا بشكل دائري داخل الصورة. هذا التأثير
    أشبه بجعل المشاهد في دوامة. الدائرة الرئيسية للموضوع تتوافق عمليا مع كل
    الإطار, لذلك لا يوجد فراغ في الصورة أو عناصر غير ضرورية. هذان العنصران
    يعملان بشكل جيد هنا بحيث يمكن كسر القواعد التقليدية. استعمال القاعدة
    الدائرية صعب عمليا لكن عندما تقوم به بشكل جيد فأنه يجعل الصورة أزليه.



    التناغــــم


    الطريقة الأخرى لعمل صورة مميزة هو استخدام " التناغم البصري ". هذه الطريقة تستعمل بتكرار أشكال أو خطوط في الصورة لإكسابها أهمية.
    في الصورة صفوف من الدجاج قمنا بالتقاط الصورة أثناء عمل
    تزوويم عليها و جعل التركيز على الدجاجة الزرقاء فقط و تشويش باقي الدجاجات
    مما يجذب المشاهد لنظر مباشرة إلى الدجاجة الزرقاء. التناغم يشابه إلى حد
    كبير الخطوط القيادية التي تقودك لتركيز على تلك الدجاجة فقط.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    طريقة أخرى لاستخدام التناغم. وهي بصف أكواب زجاجية خلف بعضهم بشكل متكرر.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الفضاء السلبي


    الفضاء السلبي مصطلح في التصوير.
    يستخدم في حين أن موضوع الصورة يأخذ جزء بسيط من الإطار و يترك الباقي فارغ
    تملئه الخلفية. و يستخدم عادتا لإعطاء انطباع بأن الموضوع يبدو صغيرا أو
    وحيد في فضاء مفتوح. موضوع الصورة القمح. على أية حال نرى أن القمح المحاط
    بسماء زرقاء فاقعة يشعرك بأن الموضوع في سماء واسعة. و نلاحظ أيضا أن
    السماء لها نصيب اكبر من موضوع الصورة لإبراز القاعدة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تعلم استخدام تلك الطرق في التصوير المجرد


    إحدى أفضل الطرق لتعلم الرؤية بشكل
    إنشائي هي أثناء التصوير المجرد. و التجريد هو أن يكون موضوعك غير مميز في
    أكثر أجزأه. اقترب منه, استخدم ألوان و خطوط في الموضوع لخلق صورة كاملة.
    عند انجاز كل هذا. انظر إليه عن قرب. هل تشعر بأن الصورة " متزنة "؟ فيما
    يلي بعض صوري المجردة التي إما حازت على جوائز أو نشرت لمرات عديدة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    هذه الخطوط الناعمة و اللون الوردي
    الناعم تجعلك تستنشق تلك الصورة لزهرة لزنبق. و هذا مثال آخر لمبدأ *
    الاقتراب *. لاحظ تلك الخطوط القطرية التي تعطي الموضوع قوة اكبر و تلك
    الأوراق التويجية الملتقية معا في الثلث الأسفل من الصورة. هذه الخطوط
    القطرية في الصورة مشابه للخطوط السابقة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    هذه الصورة ملتقطة لأوراق الزنبق. لاحظ
    الضوء الأحمر الساقط على الخلفية ليضيء جزء صغير منها بلون فاقع. و مرة
    أخرى قاعدة الأثلاث تعلب دورها في هذه الصورة.


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لاحظ المسامير المغطاة بالون الأصفر
    وضعت باستعمال قاعدة الأثلاث مما خلق صورة مجرد رائعة. اللون الأصفر و
    المسامير و التشققات أعطت الصورة أهميتها. التصوير المجرد ليس لكل شخص لكنه
    وسيلة تعلم ممتازة, فهو يجبرك للانتباه للأشياء التي لا تأتي بشكل طبيعي.
    مثل قاعدة الأثلاث.




    في برنامج الفوتوشوب يمكننا إظهار التقسيم .. وما عليك إلا إتباع الخطوات التالية ..

    قائمة تحرير > تفضيلات > أدلة وشبكة وشرائح
    * Edit > preferences > guides,grid,slices

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إنقر هنا لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


    سيظهر لك مربع حوار .. طبق ما جاء في الصورة وخصوصاً الرقم 33,33percent أو
    الرقم 33.33 نسبة مئوية


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة مصغره ... اضغط هنا لعرضها بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 600x343 .

    بعد الموافقة .. أفتح قائمة
    عرض > إظهار > شبكة
    *view > show > Grid

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بعدها سيظهر لك التقسيم الثلاثي في الصورة ..


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    انتهى الدرس ::::

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 7:12 pm