مرحباً بك عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف عن نفسك أو بالتسجيل في ملتقى الصالحين
إن لم تكن بعد عضواً في ملتقانا
فأهلاً وسهلاً بك أينما كنت

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحباً بك عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف عن نفسك أو بالتسجيل في ملتقى الصالحين
إن لم تكن بعد عضواً في ملتقانا
فأهلاً وسهلاً بك أينما كنت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    مهم - أنواع التأطير – Framings

    Admin
    Admin
    الإدارة
    الإدارة


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    مهم - أنواع التأطير – Framings  Empty مهم - أنواع التأطير – Framings

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يناير 03, 2012 9:50 am

    مقدمة



    مادة التصوير دائما ما تلازم التحليل التفصيلي للأشياء

    فخلافا للرسام الذي يرسم على ورقة او قطعة فارغة ،

    يبدأ المصور عمله بتحليل فوضى العالم الذي يحيط به.

    و يعمل على بناء قاعدة تكوينية في مخيلته أولا تترتب فيها

    تلك العناصر من حوله بفرض تركيبة محددة لنقطة البداية و مكان الفوكس و أخيرا إطار أو حدود الصورة

    و في هذا الدرس سنتناول و بشكل شبه مفصل عن أنواع إطار و حدود الصورة

    ———————–





    الموضوع



    تعريف الإطار



    The Frame

    للصورة حدود و العالم لا حدود له !

    و تلك الحدود هي ما تفصل ما بداخل تلك الصورة عن الأشياء التي لا نرغب بإظهارها من هذا العالم

    .



    أهمية الإطار



    حينما تنظر بعين واحدة و تغمض الأخرى فإن الزاوية التي ترى بها الأشياء تتبدل .. جرب بنفسك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    و بما أنك تنظر بعين واحدة من خلال الفيوفايندر فإن تلك النظرة تخلق علاقة بين الخطوط و الأشكال داخل الصورة، و تأتي الحدود لتربط ما بين هذه الخطوط و الأشكار بإطار الصورة هذه العملية تكمل النظرة الأحادية للعين

    وكأنك ترى بعينين داخل الفيو فايندر لا بعين واحدة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ————





    النوع الأول : العناصر الرئيسية في مقدمة الصورة



    إن حكر الإطار لمحتويات الصورة من أجسام، أشخاص، أشكال و أحداث يعتمد و بشكل رئيس على مستوى الأهمية التي يحددها المصور لها

    فما يريد إبرازه يأتي بمقدمة الصورة فيقوم الإطار بإحاطة تلك العناصر بالضبط و هذا يعمل على استدعاء أو شد انتباه المشاهد لها



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    New York by Helen Levitt. c. 1945


    نلاحظ العلاقة المرئية بين الرجال في الصورة ليست ببعضهم البعض فقط بل بينهم و بالاتصال المباشر بإطار الصورة، بالتالي الإطار هنا يقوم بإثراء و حصر المساحة حول الأجسام الرئيسية فيها. هذه الطريقة الكلاسيكية توحد التباين او الاختلاف الظاهر في حركة هؤلاء الأشخاص في الصورة

    .

    —————————–





    النوع الثاني : الإطار هو نهاية الصورة



    الفريم في بعض الصور غير فعال لاعتباره نهاية الصورة. و العناصر الرئيسية بالصورة بعيدة عن حدوده بالتالي يجعل المشاهد المحلل يتخيل أن هناك أشياء موجودة خلف هذا الفريم و كأن الصورة ممتدة إلى ما بعده

    .



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    Untitled by William Eggleston. c.1970


    نشاهد الأطفال و الكلب بداخل الصورة بعيدا عن حدود الإطار و المسافة ما بينه و بينهم تخلق لمخيلة المشاهد الإحساس بالامتداد إلى ما وراء ذاك الإطار

    ———————


    النوع الثالث: تداخل الإطار بأحد العناصر الرئيسية


    يمثل الإطار عنصرا حيويا في بعض الصور لملامسته بعض الأجسام الرئيسية فيها بالتالي تكوين الصورة يبدأ من الفريم وينتهي به في نفس الوقت

    !



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    El Paso Street, El Paso, Texas. by Stephen Shore. c.1975


    فبهذا المثال يبدأ تكوين الصورة من جذوع الشجرة و ينتهي عند المبنى الكبير خلفها ولكننا نعرف أن فوق هذا المبنى على اليسار تظهر السماء و ان تم اقتطاع السماء و جزء من المبنى

    ..

    من الشجرة بدأت و من المبنى انتهت القاعدة التكوينية للصورة، و فكرة التكوين هذه تشمل كل العالم الذي يراه المصور من خلال الفايندر و ليس جزءا مقتطفا منه

    .

    ——————





    الرؤية الحديثة



    ما يعطي الرسومات اليابانية القديمة صبغة تصويرية هو الطريقة التي يتم تحديد أماكن القطع

    Cropping أو ما نسميه ب

    فالرسام الياباني يتعمد رسم عناصر جانبية غير مكتملة على حدود إطار الصورة

    أمعنو النظر معي في تلك الرسم الرائعة في تجسيدها لمفهوم تأطير الصورة الحديث

    !



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    Toyokuni ||| (Kunisada) – Scene from a Kabuki play. c.1850


    نرى الرسام قد أضاف بالزوايا العليا اليمنى و اليسرى ملاكين يحاولان منع الملك من سطوته وقد قدم كل الاستدلالات التي تبين لنا أنهم ملائكة وليسوا بأناس عاديين لاحظ الارتفاع و الاجنحة

    الأول يدفع بالملك و الآخر يجر سيفه

    .

    كما يتجلى مفهوم حيوية الإطار و أهميته في ذكاء
    الرسام بوضع الرجل بالزاوية السفلى على اليمين و التي قد تبدو لنا بلا
    أهمية لأنها ليست مرتبطة بشكل مباشر بالموضوع الأصلي للوحة

    تماما كما نشاهد بأغلب الصور عناصر ليست لها دخلا مباشرا في تكوين الصورة الرئيسي و قد تظهر رغما عن إرادة المصور أو عن قصد في بعض الأحيان

    فإن تلك الرجل تشير إلى امتداد هذا الحدث الموجود بالصورة بما وراء الصورة و ارتباطه بالعالم الخارجي الذي وثقت فيه

    .

    ———





    خاتمة



    كثير منا من يقوم باتباع حسه الفني الذاتي في التكوين لكنه لا يستطيع بالغالب نقض الانتقادات المتعلقة بسبب اختياره لنوعية إطار الصورة

    .

    على سبيل المثال لا الحصر



    والله لو مسوي كروب حق الشغلة هذي .. و الله لو شايل الجزء الفلاني ،، والله لو مبعد الاطار شوي ،، والله لو مدنيه مني او مناك ،، والله لو تخلي الامتداد ذاك الصوب احسن والخ




    تلك الدراسة التحليلية لأنواع التأطير تجعلنا نحسن العلاقة فيما بيننا و بين صورنا

    نفهمها أكثر و نعرف بالتالي نتحدث عنها من ناحية فنية أكبر عمقا من السابق

    و بالمقابل نستطيع أيضا تفسير و انتقاد الصور بمنطقية أكثر


    للامانة الموضوع منقول من موقع تصوير
    وهنا رابط الموضوع الاصلي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    أتمنى الفائدة للجميع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 10:25 am